رئيس آبل في الهند يترك منصبه بسبب ضعف المبيعات

12/19/2017
خسر رئيس آبل في الهند "سانجاي كاو" منصبه وفقا لما نشرته اليومية الهندية Economic Times، ويذكر أن سانجاي كاو كان قد تولى هذا المنصب من شركة آبل منذ شهر مايو 2016، كما كان في السابق يشغل منصب المكلف بمبيعات الآيفون ما بين أبريل 2011 ومايو 2016.

آبل، الهند

لماذا رحل سانجاي كاو ؟ يبدو أن مبيعات الآيفون في الهند هي السبب الرئيسي في رحيله، حيث أن نمو المبيعات من عام إلى آخر ضعيف للغاية منذ 5 سنوات من الآن، وفي الواقع، يمكن أن نقول أن السبب الرئيسي في ضعف المبيعات في الهند يعود إلى الشركات الأخرى التي تقترح هواتف ذكية ذات جودة عالية بأسعار معقولة، لكن سانجاي كاو يدفع ثمن ذلك اليوم.

وفقا للسنة المالية التي إنقضت شهر مارس 2017، لاحظت آبل أن إيراداتها في الهند إرتفعت بنسبة 17% فقط، مقابل إرتفاع قدره 40% في السنة المالية السابقة، جدير بالذكر أن آبل تملك حصة سوقية في الهند تقدر بـ 2.2%، مع العلم أن حصة منافستها الأزلية سامسونج قريبة من 23%.

يوم أمس، آبل قامت برفع أسعار الآيفون في الهند، وذلك بعد الضرائب الجديدة التي أقرتها الحكومة الهندية على الأجهزة المستوردة، حيث كانت الزيادة بـ 3.5٪ في المتوسط، وللتذكير فقط، آبل تستورد حوالي 9 آيفون من أصل 10 في الهند، وهذا ما يؤرق الشركة الأمريكية، علما أن الأخيرة تقوم بتجميع الآيفون SE في الهند وتفكر بجدية في تجميع المزيد من النماذج الأخرى، وهو ما تفعله سامسونج وشاومي للحد من الإستيراد ولكي تتجنب الضرائب الإضافية.

من جهة أخرى، أشار أحد الباعة المؤثرين في الهند ليومية Economic Times أنه يملك مخزون كافي من أجهزة الآيفون، ولكن لا يوجد الكثير من المشترين، مضيفا أن رفع الأسعار من آبل يوم أمس لن يساعد في جذب العملاء الذين يفضلون دائما الإنتقال إلى هواتف الأندرويد الذكية والمتوفرة بأسعار معقولة.