هل أخطأت آبل في تحديد سعر هاتف آيفون X المرتفع؟

12/27/2017
هاتف آيفون إكس "iPhone X" لن يحقق النجاح الذي تتوقعه شركة آبل وفقا لأحد المحللين، لأن الشركة أخطأت في تحديد سعر البيع المرتفع جدا.

آيفون X

تم تقديمه شهر سبتمبر الماضي ليتم إطلاقه شهر نوفمبر، جهاز الآيفون X نجح بالفعل في جذب إهتمام الجميع منذ عدة أشهر، والسبب في ذلك يعود إلى أن الآيفون الذي تم إطلاقه بمناسبة مرور عشر سنوات يمكن وصفه بالجوهرة الحقيقية في سوق الهواتف الذكية، لأنه يحمل العديد من الميزات الرائعة إنطلاقا من شاشة الأوليد بلا حدود وصولا إلى خاصية Face ID، نظام التعرف على الوجه الذي يجمع بين الأمن والفعالية في آن واحد على مستوى الإستخدام.

التوقعات مرتفعة جدا


على الرغم من التوقعات الكبيرة من جانب عشاق آبل، فإن الهاتف الذكي الراقي من التفاحة المقضومة لم يحقق النتائج المرجوة على مستوى المبيعات، وفي الواقع، التقارير التي نشرت يوم الإثنين الأخير من طرف محلل تايواني، تشير إلى أن مبيعات الآيفون X في الربع الثالث بلغت 35 مليون وحدة، صحيح أن هذا الرقم يبدو مذهلا، لكنه أقل من رقم 45 مليون الذي تمت الإشارة إليه في وقت سابق من هذا العام.

وبالتوازي مع ذلك، أشارت وكالة رويترز نقلا عن  يومية Taïwan’s Economic Daily أن آبل خفضت توقعاتها الخاصة بالمبيعات من 50 إلى 30 مليون في الربع.

تداعيات عام 2018


جدير بالذكر أن الربع الأخير من السنة هو دائما الأفضل لشركة آبل، ولكن مع التقارير التي أفادت أن هامش ربح التفاحة من بيع هاتفها iPhone X يبلغ أكثر من 650 دولار وهو هامش ربح أعلى بكثير من الآيفون 8، كانت نتائجه وخيمة على الشركة الأمريكية، حيث سقط سهم آبل AAPL بسرعة من 175 دولار إلى حوالي 170 دولار بعد هذا الإعلان.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذه المبيعات المخيبة للآمال ستكون لها إنعكاسات سلبية خلال العام المقبل "2018"، لأن الشركة الصينية JL Warren Capital LLC  أكدت أن الشحنات المخصصة للربع الأول من سنة 2018 سقطت هي كذلك ولا تمثل الآن سوى 25 مليون وحدة.

الهاتف الذكي مكلف للغاية


السبب الرئيسي في إحباط الجمهور يعود إلى سعر هاتف الآيفون إكس الذي يبدأ من 999 دولار، وبهذا يكون iPhone X أغلى الهواتف الذكية من آبل، مع العلم أن فارق السعر بينه وبين آيفون 8 ليس مبرر بما فيه الكفاية، جدير بالذكر أن هذه هي المرة الأولى التي تقترح فيها شركة كوبرتينو 3 هواتف ذكية من الفئة الراقية خلال فترة قصيرة للغاية.