نجاح جيلبريك غير مقيد iOS 11.2 وiOS 11.2.1 على الآيفون X

12/15/2017
أعلنت Pandora Labs عن نجاحها في عمل جيلبريك لنظام iOS 11.2 وiOS 11.2.1، مع العلم أنهما أحدث إصدارين تطلقهما شركة آبل، جدير بالذكر أن هناك ثغرات أمنية موجودة بالفعل على iOS 11.1.2، لدرجة أن الباحث الأمني لدى جوجل إيان بير كشفها للجميع، لكنه أشار إلى أن آبل صححتها مع إصدار iOS 11.2.

جيلبريك غير مقيد الآيفون X

يبدو أن Pandora Labs وجدت طريقة جديدة لعمل الجيلبريك، وذلك حين كشفت عن جهاز آيفون X مع أيقونة السيديا وتطبيق يدعى باندورا، وبكل تأكيد أن الأخير تم إستخدامه من أجل تمرير الجيلبريك، علما أن هذا الجيلبريك هو غير مقيد، مما يعني أن المستخدم سيبقى محتفظا بالجيلبريك حتى ولو قام بإعادة تشغيل جهازه، وهو عكس ما عليه الحال مع جيلبريك من النوع المقيد الذي يحتاج في كل مرة إلى الحاسوب للهروب مرة أخرى من سجون آبل عند إعادة تشغيل الآيفون.

هل هذا الجيلبريك سيكون متوفر لجميع المستخدمين ؟ الإجابة هي لا مع الآسف، لأن Pandora Labs صرحت أنه محدود لأغراض البحوث الأمنية فقط، ومن هنا، يمكن أن نفهم أن السبب الحقيقي وراء هذه الخطوة كان من أجل الإستعراض فقط لا غير ولن تقوم بإصدار أداة للجيلبريك.

في الوقت الحالي، الجيلبريك المحتمل أن يصدر إلى جميع المستخدمين يخص نظام iOS 11.1.2، لأن ثغراته الأمنية متاحة للجميع، لكن قبل ذلك يجب علينا إنتظار أحد المطورين لإستغلالها ومن ثم يطلق أداته، لذلك إن كنت تريد الرجوع إلى iOS 11.1.2 ما دامت آبل لم تقفل بعد توقيع هذا الأخير، ندعوك لمتابعة هذه التعليمات البسيطة المتواجدة على هذه المقالة.