سبوتيفاي وديزر تهاجمان آبل وأمازون وتطالبان أوروبا بالمساواة

   
دانيال إك مؤسس ورئيس سبوتيفاي وهانز هولغر ألبريشت رئيس ديزر، كتبوا رسالة مشتركة إلى جان كلود جونكر رئيس المفوضية الأوروبية مهاجمين فيها الشركات الأمريكية كآبل وأمازون، مطالبين بالمساواة بين جميع الخدمات، وذلك وفقا للتقرير الذي نشره موقع Financial Times.

سبوتيفاي

سبوتيفاي وديزر يريدان إدراج قوانين واضحة تضع جميع الشركات في مستوى واحد بدون تمييز، سواء أكانت الجهات الفاعلة في خدمات البث الموسيقى صغيرة أم كبيرة، وإنتقدت سبوتيفاي بالتحديد شركة آبل على أنها تأخذ عمولة 30% عن جميع الصفقات التي تتم عبر متجر الآب ستور، وفي هذه الحالة، يعني أن آبل تأخذ 30% عمولة على كل مستخدم يقوم بالإشتراك في خدمة سبوتيفاي عن طريق تطبيقها المتوفر على الآيفون أو الآيباد.

آبل وأمازون هما شركتين مهمتين من الولايات المتحدة، لكن تملكان قوة ضاربة في جميع أنحاء العالم، وبما أن سبوتيفاي وديزر هما جهات فاعلة من القارة الأوروبية، وعلى الرغم من إمتلاكهما للعديد من العملاء في العالم، إلى انهما في الواقع أقل أهمية بكثير من ناحية القوة مقارنة بآبل وأمازون، وذلك يرجع ربما إلى أنهما تقترحان على المستخدمين خدمة واحدة فقط لا غير.

جدير بالذكر أن المفوضية الأوروبية تسعى إلى إنشاء قوانين دقيقة بين المطورين والشركات مثل آبل التي تنشر تطبيقاتهم إلى المستخدمين، ومن المحتمل جدا أن تستجيب المفوضية لطلب سوتيفاي وديزر.