جوجل تزيل عشرات التطبيقات التي تعرض الإعلانات الإباحية للأطفال

1/13/2018
إكتشفت شركة Check Point الأمنية برمجية خبيثة تدعى AdultSwine مدمجة في العديد من تطبيقات الأندرويد، حيث تسمح برمجية AdultSwine بإظهار العديد من العناصر الغير مرغوب فيها على الهواتف الذكية للمستخدمين، من بينها الإعلانات الإباحية.

جوجل تزيل عشرات التطبيقات التي تظهر الإعلانات الإباحية للأطفال

بالنسبة إلى العناصر الغير مرغوب فيها التي يمكن أن تظهر ضمن التطبيقات، نجد الإعلانات الإباحية القادمة من الويب، دعوة المستخدمين إلى تثبيت تطبيقات مزيفة من أجل تعزيز أمن وحماية الهاتف الذكي، وكذلك دفع المستخدمين إلى الإشتراك في الخدمات المدفوعة.

وشرحت Check Point أن برمجية AdultSwine تبدأ في العمل فور تثبيت التطبيق من جوجل بلاي ستور وتشغيله من طرف المستخدم، لتقوم البرمجية الخبيثة بعد ذلك بالإتصال بخوادم تعمل على تحديد المحتوى الذي سيظهر على الشاشة، والمشكلة الحقيقية هنا، هو أن أغلبية التطبيقات المعنية موجهة إلى الأطفال.

كيف تعمل برمجية AdultSwine الخبيثة

ومن حسن الحظ، قامت Check Point بتحذير جوجل التي تكفلت بإزالة 60 تطبيق من متجر الأندرويد، حيث أكدت جوجل لموقع CNBC أنها حذفت بالفعل جميع التطبيقات من البلاي ستور، كما قامت بتعطيل حسابات المطورين، وأشارت كذلك أنها ستستمر في إظهار تحذيرات قوية لجميع المستخدمين الذين ثبتوا هذه التطبيقات، وأضافت أنها تقدر كثيرا جهود شركة Check Point لضمان وتعزيز أمن المستخدمين.

ويمكنكم الإطلاع على قائمة التطبيقات المعنية والتي يبلغ عددها 60 تطبيق على موقع Check Point، مع العلم أن إجمالي عدد تحميلات هذه التطبيقات يقدر ما بين 3 و7 ملايين مرة.