تحديث OxygenOS 5.0.1 لهواتف OnePlus 3/3T يحتوي على تطبيق ضار حسب الأندرويد

   
يبدو أن هناك مشكلة مع OxygenOS 5.0.1، وهو آخر تحديث تطلقه شركة ون بلس لهواتف OnePlus 3 وOnePlus 3T، والذي صدر نهاية هذا الأسبوع لإضافة ترميز الصوت aptX HD من كوالكوم، مدير لنقطة توزيع الواي فاي، وضع التخصيص لتدرج الشاشة دون أن ننسى التحديثات الأمنية لنظام الأندرويد لشهر ديسمبر.

تحديث OxygenOS 5.0.1 لهواتف OnePlus 3/3T يحتوي على تطبيق ضار حسب الأندرويد

بالإضافة إلى جميع الميزات الرائعة التي أضافتها الشركة الصينية في هذا التحديث، يبدو أن ون بلس وقعت في خطأ، حيث أن نظام الحماية للأندرويد "Google Play Protect" الذي يتحقق من التطبيقات المثبتة على الهواتف الذكية إن كانت خطيرة أم لا، أشار إلى أحد تطبيقات ون بلس على أنها ضارة، والأمر يتعلق بـ FactoryMode الذي يعتبره نظام الحماية على أنه تطبيق يحتوي على رمز يحاول تجاوز الحماية الأمنية للأندرويد كما هو موضح في الصورة أدناه.

تحديث OxygenOS 5.0.1 لهواتف OnePlus 3/3T يحتوي على تطبيق ضار حسب الأندرويد

ما هو FactoryMode ؟ هو عبارة عن  تطبيق جديد من ون بلس لإستبدال EngineerMode، وهذا الأخير تمت إزالته لأنه يسمح بالوصول وعمل روت لهواتف ون بلس الذكية، على الرغم من أنه ليس موجه للمستخدمين، بل هو حاضر من أجل القيام بالتشخيصات فقط لا غير، وقامت شركة ون بلس بالمطلوب وسحبت التطبيق نهائيا، ولكن يبدو أن هناك مشكلة جديدة مع FactoryMode، مع العلم أن ون بلس لم تقدم أي توضيحات بخصوص هذا الأمر حتى الآن.

من المحتمل أن لا تتأخر الشركة الصينية في إصدار OxygenOS 5.0.2 لتصحيح هذا الخطأ، لكن إن كنت تملك هاتف OnePlus 3 أو OnePlus 3T، فلا داعي للقلق، لأن FactoryMode ليس ضار حقا ولن يسبب أي مشاكل لهاتفك الذكي، ومع ذلك، إن كانت تراودك بعض الشكوك وتتقن إستخدام أوامر ADB، فإليك الأوامر التي يجب عليك إدخالها من أجل إزالة FactoryMode.

  • adb shell pm uninstall -k –user 0 com.oneplus.factorymode
  • adb shell pm uninstall -k –user 0 com.oneplus.factorymode.specialtest