كيف ستحدث يوتيوب ثورة في تشغيل الفيديو على كروم وفايرفوكس

   
وجدت منصة يوتيوب حيلة من أجل تسريع وتحسين تشغيل مقاطع الفيديو على متصفح جوجل كروم وموزيلا فايرفوكس، وذلك بفضل ترميز AV1 الجديد والمفتوح المصدر، حيث ستقوم المنصة الشهيرة في مشاركة الفيديوهات بتخفيض إستهلاك البيانات الخاصة بباقة الإنترنت في هاتفك الذكي، وكذا تحسين تدفق مقاطع الفيديو العالية الجودة.

كيف ستحدث يوتيوب ثورة في تشغيل الفيديو على كروم وفايرفوكس

أشار موقع 9To5Mac إلى أن هذا الترميز الجديد تم تطوريه بالتعاون مع Alliance for Open Media، ويجري في الوقت الحالي إختبار ترميز AV1 في النسخة التجريبية من جوجل كروم 71 وفايرفوكس نايتلي، ووفقا لمنصة يوتيوب، فإن AV1 يحسن من ضغط الفيديوهات بنسبة 30% بالمقارنة مع ترميز VP9 الذي تستخدمه حاليا جميع المواقع على شبكة الإنترنت.

ونشرت يوتيوب قائمة تشغيل لمقاطع الفيديو التجريبية المتوافقة مع هذا الترميز الجديد، مع العلم أنه في الوقت الحالي توجد بعض الفيديوهات فقط، ولكن يوتيوب أكدت أنها تعول كثيرا على ترميز AV1، كما لديها أهداف طموحة لنشر هذه الصيغة الجديدة، ووعدت يوتيوب المستخدمين أن هذا الترميز سيتم الإعتماد عليه قريبا وسيتم إدراجه في جميع مقاطع الفيديو المفضلة لديك، وإذا كنت تريد إختبار ترميز AV1 قبل الجميع، يمكنك الدخول إلى هذا الرابط.

وأشارت يوتيوب إلى أن الفيديوهات المختارة تمثل المحتوى الأساسي المفضل للمستخدمين على اليوتيوب، مع العلم أن مقاطع الفيديو المتوفرة في الوقت الحالي تقتصر فقط على دقة 480 بكسل أو أقل، ولكن هذا منطقي جدا، نظرا لأن هذا الترميز الثوري الجديد في طور النشأة.

إن كنت من مستخدمي فايرفوكس وعلى إصدار 63 بيتا، فيجب عليك تفعيل دعم AV1 يدويا، وذلك عن طريق إدخال الأمر "about:config?filter=media.av1.enabled" في شريط العناوين، والضغط على زر "TAKE RISK" ومن ثم تضغط مرتين على القيمة : filter=media.av1.enabled لكي تصبح « True ».

إرسال تعليق